যাকাত-ফিতরা:ফাতওয়া  নং  ১০

ব্যবসার মালে যাকাত আসবে কি?

ব্যবসার মালে যাকাত আসবে কি?

ব্যবসার মালে যাকাত আসবে কি?

পিডিএফ ডাউনলোড করুন

প্রশ্ন:

আমি কাঠের ব্যবসা করি। বছরের শুরুতে তিন লাখ টাকা নিয়ে ব্যবসা শুরু করি। পরিবারের খরচ শেষে বছরের মাথায় এখনো তিন লাখ টাকা বা তার চেয়ে কিছু বেশি মূলধন অবশিষ্ট আছে। তবে দুই লাখ টাকার মত কাঠ আছে আর দেড় লাখ টাকা বিভিন্ন জনের কাছে পাওনা আছে। আমার উপর কি যাকাত আসবে? আসলে যে টাকাগুলো পাওনা আছে সেগুলোরও কি যাকাত আসবে?

 

উত্তর:

.الجواب باسم ملهم الصدق والصواب

প্রশ্নোল্লেখিত সূরতে আপনার হাতে থাকা মূলধনের নগদ অর্থ, মজুদ কাঠ এবং পাওনা টাকা সবগুলোর যাকাত আদায় করতে হবে। একইভাবে এই তিন প্রকারের বাইরেও যদি আপনার কোনো নগদ অর্থ সোনা রূপা কিংবা অন্য কোনো ব্যবসার সম্পদ থাকে সেগুলোরও যাকাত আদায় করতে হবে। অবশ্য পাওনা টাকার যাকাত চাইলে এখনও আদায় করতে পারেন অথবা টাকা উসূল করার পরও আদায় করতে পারেন। তবে পরে আদায় করার ক্ষেত্রে পেছনের বছরগুলোর যাকাতও হিসেব করে আদায় করতে হবে।

المراجع والمصادر

قوله تعالى:{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} (البقرة: 267)

قال الحافظ عماد الدين ابن كثير في نفسير هذه الاية (تفسير ابن كثير،1\373): يأمر تعالى عباده المؤمنين بالإنفاق ……-من طيبات ما رزقهم من الأموال التي اكتسبوها. قال مجاهد: يعني التجارة بتيسيره إياها لهم. اهـ.

وفى تفسير الطبري، الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى: {مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} [البقرة: 267]: يَعْنِي بِذَلِكَ جَلَّ ثناؤُهُ: زَكُّوا مِنْ طَيِّبِ مَا كَسَبْتُمْ بِتَصَرُّفِكُمْ إِمَّا بِتِجَارَةٍ، وَإِمَّا بِصِنَاعَةٍ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ،وَيَعْنِي بِالطَّيِّبَاتِ الْجِيَادَ، يَقُولُ: زَكُّوا أَمْوَالَكُمُ الَّتِي اكْتِسَبْتُمُوهَا حَلَالًا، وَأَعْطُوا فِي زَكَاتِكُمُ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ الْجِيَادَ مِنْهَا دُونَ الرَّدِيءِ. كَمَا: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا محمد بن جعفر، عن شعبة، عن الحكم، عن مجاهد في هذه الآية:”يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم” قال: من التجارة. حدثني المثنى، قال: حدثنا آدم، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد في قوله:”أنفقوا من طيبات ما كسبتم”، قال: التجارة الحلال. حدثني محمد بن عمرو، قال: حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله:”من طيبات ما كسبتم”، قال: التجارة. اهـ. (تفسير الطبري: 25\147)

وفي فتح القدير،فصل في العروض، (2\225، المكتبة الشرفية): ( الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا من الورق أو الذهب ) لقوله عليه الصلاة والسلام فيها { يقومها فيؤدي من كل مائتي درهم خمسة دراهم }، ولأنها معدة للاستنماء بإعداد العبد فأشبه المعد بإعداد الشرع ، وتشترط نية التجارة ليثبت الإعداد. اهـ.

وفي الفتاوى الهندية، (1\241): الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا من الورق والذهب كذا في الهداية . ويقوم بالمضروبة كذا في التبيين وتعتبر القيمة عند حولان الحول بعد أن تكون قيمتها في ابتداء الحول مائتي درهم من الدراهم الغالب عليها الفضة كذا في المضمرات.اهـ.

وفي الدر المختار على صدر رد المحتار، (3\305، ط. سعيد): (و) اعلم أن الديون عند الإمام ثلاثة: قوي، ومتوسط، وضعيف؛ (فتجب) زكاتها إذا تم نصابا وحال الحول، لكن لا فورا بل (عند قبض أربعين درهما من الدين) القوي كقرض (وبدل مال تجارة) فكلما قبض أربعين درهما يلزمه درهم. اهـ.

وراجع ايضا: (البدائع: 2\91، ط. زكريا؛ جواهر الفقه:3\176، مكتبة دار العلوم كراتشى؛ احسن الفتاوى: 4\261)

فقط. والله تعالى اعلم بالصواب

আবু মুহাম্মাদ আব্দুল্লাহ আলমাহদী (হাফিযাহুল্লাহ)

২৮-০৩-২০১৮ ইং

আরো পড়ূন
হিজরতের উদ্দেশ্যে জমানো টাকায় কি যাকাত আসবে?

যে ভেকু দিয়ে অর্থ উপার্জন করা হয় তার মূল্যের ওপর কি যাকাত আসবে?

ঘর করার জন্য জমানো টাকার ওপর কি যাকাত আসবে?

যে গাড়ি দিয়ে উপার্জন করা হয় তার ওপর কি যাকাত ফরজ হয়?

Related Articles

Back to top button